كيف تُحافظ على برودة روف المنزل في الأجواء الحارّة؟

بعد أن ودَّعَنا فصل الشتاء حاملاً معه أجهزة التدفئة والأجواء الباردة، نستقبل سويًا فصل الصيف والأجواء المُشمسة ونُرحب بالأنشطة الصيفيّة وليالي السمر الرائعة، ولا شيء يُضيف جمال الأجواء الصيفيّة سوى الجلوس على روف المنزل مع العائلة والأصدقاء، ولكن لا تكتمل هذه الأجواء الجميلة دون التجهيز المُسبق لروف المنزل للإستمتاع بصيف بارد ومُنعش، إذ أن الحفاظ على برودة روف المنزل أمر ضروريًا جدًا لتوفير الراحة للسكّان، نظرًا لتعرض سقفق المنزل لأشعة الشمس الحارّة والتي تؤثر بدورها أيضًا على درجة حرارة المنزل من الداخل، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لكم أبرز النصائح وأكثرها فاعلية لتجهيز روف المنزل والتغلب على ليالي الصيف الحارّة.

طًرق الحفاظ على برودة روف المنزل

تركيب الألواح الشمسية

تُعد الألواح الشمسية وسيلة رائعة للحفاظ على برودة روف المنزل أثناء الطقس الحار، حيث تعمل تلك الألواح كظلال وعزل للسطح مما يُقلل من تأثير أشعة الشمس المُباشرة على أسطح المنزل، بالإضافة إلى فائدتها الفعّالة في تبريد السطح، إذ انها تًعد بديلًا للتقليل من إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري أثناء إنتاج الكهرباء، كما أنها تعد وسيلة رائعة في توفير المال وتخفيض تكلفة فواتير الكهرباء.

مظلات الروف

من الطُرق الفعّالة في الحفاظ على برودة روف المنزل هي تركيب مظلات الروف التي تتوفر بأحجام متنوعة وبمواد مختلفة، كما يتم تصميمها وفقًا للمساحات المُتاحة في منزلك، حيث تُساهم تلك المظلات في الحفاظ على برودة روف المنزل خلال فصل الصيف خاصةً عند إخيار المواد المُناسبة والألوان الفاتحة التي تعكس أشعة الشمس وتعزز من برودة الجو العام للروف.

الطلاء العاكس للروف

تُعد هذه الطريقة من الطُرق الشائعة في الحفاظ على برودة روف المنزل في ليالي الصيف الحارّة، حيث يعتمد مبدأ الطلاء العاكس على عكس أشعة الشمس مما يُساهم في تقليل درجات الحرارة في الروف والمنزل من الداخل وكذلك الأمر بالنسبة للبلاط، عدا عن الإضافة الجمالية التي توفرها هذه الأنواع من الدهان بدرجاتها المختلفة.

زراعة الأشجار حول المنزل

من النصائح المُحبذة لدى العديد من الأشخاص في تبريد روف المنزل هي زراعة الأشجار حول المنزل لتخفيض درجات حرارة الروف والتحسين من جودة الهواء المُحيط، حيث تعمل الأشجار العالية والكبيرة على حجب أشعة الشمس عن الروف، كما تعمل على إبقاء المنزل باردًا بشكل عام خلال فصل الصيف.

التبريد الإصطناعي (التكييف)

تشتمل هذه التقنيات على إستخدام أنظمة تبريد ميكانيكيّة مثل مكيفات الهواء، المبردات، للحفاظ على برودة الهواء في المنزل والروف، حيث يُمكنك تثبيت مكيفات الهواء الخارجية، أو الأجهزة المُبردة على الروف لتوفير تبريد فوري وفعّال للبيئة المُحيطة في الروف.

قطع السجّاد الخفيفة

في ليالي الصيف الحارّة يكون خيار المشي على الأرضيات سيئًا عندما تكون الأرضية شديدة الحرارة تحت أشعة الشمس، لذلك يُمكنك وضع قطعة خفيفة من السجاد في المساحة الخارجية، حيث يُساعدك هذا الأمر في تبريد الروف وإضافة نغيير بسيط للمظهر العام في منزلك، ويجب التنويه إلى أن قطعة السجّاد يجب أن تكون مُقاومة للعوامل الجوية المختلفة وأن تكون متينة بما يكفي.

إختيار الأثاث المُناسب

يُعد الأثاث عاملاً مهمًا في تبريد الجو العام لروف المنزل، نظرًا لأن بعض الألوان والأقمشة تمتص الحرارة لذا قبل التسوق من الضروري التحقق من الأثاث المُناسب في الطقس الحار، فإذا كنت تبحث عن خيارات في الخشب، فإن خشب الساج هو الخيار الأفضل في المعادن، كما يتميّز الألومنيوم المصبوب بمقاومته العالية للحرارة مما يجعله أثاثًا مُناسبًا للروف في فصل الصيف.

الأرضيات المُقاومة للحرارة

عند الحديث حول طرق تبريد الروف في فصل الصيف، فإن أولى ما نُفكر به هو انتقاء الأرضيات المقاومة لأشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية بهدف الحفاظ على برودة روف المنزل، بل أنها تعد من أكثر الطُرق فاعلية للحد من تأثير درجات الحرارة العالية على درجة حرارة المنزل الداخلية في فصل الصيف، ومن بين أفضل تلك الأرضيات يعد الجرانيبت من أفضلها نزظرًا لأنه يتحمل درجات الحررارة العالية ولا يسمح بنفاذ الحرارة من خلاله.

استخدام رذاذ الماء

تعتمد تلك التقنية على مبدأ التبريد بالتبخر، حيث يتم رش الماء في الهواء الساخن على سطح الروف، وعندما يتلامس الماء مع الهواء الساخن تتبخر المياه، الأمر الذي يُساهم في امتصاص الحرارة من الهواء، وتبريد الهواء المُحيط في الروف، ويمكن تثبيت رذاذ الماء على مظلات الروف، حتى تكون عملية التبريد أكثر فعالية، مع الحرص على تحديد معدل رش المياه بشكل مُناسب لتجنب الرطوبة الزائدة في الهواء.

حوض السباحة

في حال توفر لديك مساحة كافية في المنزل، قُم بإنشاء بركة صغيرة أو حوض سبا، قد يكون هذا الحل أمر مكلف نسبيًا ولكنه حل مضمون للتبريد الخارجي ولتجربة أكثر إنتعاشًا، كما يُمكنك إضافة بعض أشجار الكروم فوقها لتبريد أفضل ومظهر أجمل.