عادات خائطة تجذب الحشرات إلى منزلك..تعرّف إليها

في ظل الأجواء الباردة في فصل الشتاء، تبحث العديد من الحشرات عن أماكن دافئة تقضي فيه أوقاتها هربًا من الأجواء الباردة، ولعلَّ هذا المكان هو منزلك، حيث تجد الحشرات في منزلك متطلبات الحياة الأساسيّة التي تحتاجها وتوفرها بشكل يجذبها ويحفزها على بناء أعشاشها كتوفر مصدر غني للغذاء، والمياه العذبة والبيئة المُناسبة لنموها وتكاثرها، الأمر الذي يدفعها للإستيطان في تلك الأماكن نظرًا لتوفر جميع الأمور التي تجذبها، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أهم تلك العادات الخاطئة التي تعمل على جذب تلك الآفات والحشرات إلى المنزل.

أبرز العادات الخاطئة التي تجذب الحشرات إلى منزلك

الأطباق المُتسخة

تسمح الأطباق المُتسخة في المنزل في تكون بيئة غير صحيّة بدايةً من وجود الروائح غير المُفضلة، وإنتهاءً بكونها من أبرز الأمور التي تعمل على تجمع الحشرات في المنزل لذلك يجب تنظيف الأطباق أولاً بأول وبإستمرار ومنع تراكمها لكونها أحد الأسباب في نشوء بيئة غير صحيّة سواءً من تعفنها أو حتى لكونها تُسبب في تلوث المطبخ والمكان الذي تتواجد به.

الأطعمة المكشوفة

تسمح الأطباق المُتسخة في المنزل في تكون بيئة غير صحيّة بدايةً من وجود الروائح غير المُفضلة، وإنتهاءً بكونها من أبرز الأمور التي تعمل على تجمع الحشرات في المنزل لذلك يجب تنظيف الأطباق أولاً بأول وبإستمرار ومنع تراكمها لكونها أحد الأسباب في نشوء بيئة غير صحيّة سواءً من تعفنها أو حتى لكونها تُسبب في تلوث المطبخ والمكان الذي تتواجد به.

الفُتات وبقايا الطعام

يُعد فتات الطعام والخبز خاصةً في أرجاء المنزل من الأمور الأساسيّة التي تعمل على جذب الحشرات والنمل بمختلف أنواعها، لذلك يُفضل تنظيف المنزل دوريًا لمنع تراكم الفتات والخبز الذي يُعد الطعام المُفضل للنمل.

القمامة

القمامة هي واحدة من الأسباب الرئيسيّة لتلوث بيئة المنزل، إذ أنها تعد عاملاً جاذبًا للكثير من الأمراض، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على مشكلة الحشرات في المنزل، وعليه لحل هذه المُشكلة يُفضل التخلص منها يوميًا، كما يُفضل في حال وجود قمامة تحتوي على مواد سائلة التخلص منها ووضعها في كيس القمامة منعًا من تكوين بيئة رطبة جاذبة للكثير من الأمراض.

الشقوق والفراغات

وجود الشقوق والفراغات في جدران وأرضيات المنازل، تُساهم في صنع طريق للحشرات للمنزل والإختباء بها وتكوين بيئات وتجمعات خاصة بها داخلها، لذلك يجب تفقد البيت بإستمرار وإجراء الصيانة المُناسبة في كافّة أنحاء المنزل حفاظًا على المنزل من تواجد الحشرات.

بالوعات المنزل

من أسباب كثرة الحشرات في المنزل هي عدم تسكير بالوعات ومجاري التصريف في المنزل كونها تُعد المكان المُفضل للحشرات كالصراصير وغيرها من الحشرات لكونها بيئة رطبة، وتوفر البيئة المُناسبة لتكاثرها، وعليه يُنصح بتنظيفها دوريًا بالطريقة المُناسبة.

الرطوبة

عدا عن كون الرطوبة تتسبب في تلف أثاث المنزل وظهور الروائح الكريهة، إلا أنها أيضًا تُعد أحد أسباب ظهور الحشرات في المنزل، فبحسب العلماء تحتاج الحشرات إلى الماء في حياتها اليومية، لذلك فإن قطرات صغيرة من الماء تجذب الدبابير التي تبحث عن أماكن تواجد الرطوبة، كما أن بقع المياه على الخشب تجذب النمل الأبيض.

طريقة التخلص من الحشرات المنزلية

التدابير الوقائيّة

هُناك بعض التدابير الوقائيّة والإحترازية التي يُمكنك القيام بها لمُكافحة الحشرات ومنع دخولها إلى المنزل وتحد من إنتشارها وهي:

- إحكام إغلاق النوافذ والأبواب جيدًا لضمان عدم دخول الحشرات إلى المنزل من خلال الثقوب والفتحات فيها.

- تثبيت سياج يُشبه الغربال على النوافذ، لمنع دخول الحشرات عند فتحها.

- تثبيت عتبات ضيقة أسفل الأبواب، وعدم ترك المسافة فارغة لعدم سماح مرور الهواء، والضوء، والحشرات من خلالها.

- إصلاح الشقوق والتصدعات في الجدران والمباني التي تدخل الحشرات من خلالها.

- التخلص من الرطوبة وإصلاح أنابيب الصرف الصحي، وأماكن تسرب المياه التي تجعل منها بيئة مُناسبة لتواجد الحشرات.

- التخلص من النفايات المنزلية بإنتظام وبشكل صحّي، مع الحرص على إحكام إغلاق صناديق النقفايات بشكل جيّد ومحكم.

مضادات الحشرات

تُستخدم مضادات الحشرات، من خلال شراءها جاهزة الصُنع أو صُنعها منزليًا، ومن أشهر أنواع الرشاشات المُضادة للحشرات:

- الرذاذ المُضاد للحشرات: وهي عبارة عن بخاخات صناعيّة مُخصصة للقضاء على مُختلف أنواع الحشرات والآفات المنزلية، ويتم رشها على أماكن تواجد الحشرات، ومنطقة ما حول الشقق والفتحات المحتمل الخروج منها.

- رذاذ الزيوت العطرية: تعد الزيوت العطرية قويّة الرائحة، لذا فهي تعد وسيلة طبيعيّة وفعّالة لإبادة الحشرات المنزلية، ومنها زيت اللافندر، زيت النعناع، زيت شجرة الشاي، ويتم إستخدامها بطريقة بسيطة وهي:

- مزج 6-10 قطرات من أنواع الزيوت العطرية مع 59.15 مل من الماء، مع إضافة 59.15 مل من الخل الأبيض للخليط وتحريكه جيّدً ثم وضعه في بخاخ لتسهيل رش الحشرات به.

- رش الحشرات بالرذاذ بشكل مُباشر أو رش أماكن إنتشارها فوق الأسطح أو في المطبخ، أو على حواف النوافذ.